السعودية: فتح الأجواء لجميع الناقلات الجوية.. ولكن

{title}
أخبار الأردن -

أعلنت المملكة العربية السعودية، عن فتح أجوائها لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي الشروط.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني في الساعات الأولى من صباح اليوم (الجمعة)، إن السعودية قررت فتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية التي "تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء"

وأضافت الهيئة في بيان أن القرار يأتي في إطار حرص السعودية على الوفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاغو 1944 والتي تقتضي عدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية الدولية، واستكمالاً للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث وتعزيزاً للربط الجوي الدولي.

في ذات السياق، قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان إن الرئيس جو بايدن رحب  بقرار السعودية فتح مجالها الجوية للناقلات الجوية المدنية كافة.

وأضاف في بيان "يمهد هذا القرار الطريق أمام منطقة شرق أوسط أكثر تكاملا واستقرارا وأمنا، وهو أمر شديد الأهمية لأمن ورخاء الولايات المتحدة والشعب الأميركي وأمن ورخاء إسرائيل".


وكان مسؤول أميركي قال في تصريح سابق إن المملكة العربية السعودية ستسمح قريبا لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق فوق أراضيها بلا قيود، وستسمح برحلات طيران عارض مباشرة من إسرائيل للمسلمين خلال موسم الحج.

وأشار المسؤول لوكالة رويترز، إلى أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن هذا الإجراء خلال زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن السعودية. ويركز بايدن على اندماج إسرائيل في منطقة الخليج، وخاصة السعودية.

 

وبدأت السعودية في السماح لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق فوق أراضيها عبر ممر جوي خاص للرحلات الجوية من وإلى الإمارات والبحرين، بعد توقيع اتفاقيات أدت إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وهاتين الدولتين.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير